طريق العباقرة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

هل سيغير هذا الفيديو حياتك وطريقة تفكيرك ؟ - ارحموا من في الارض يرحمكم من في السماء

اذهب الى الأسفل

هل سيغير هذا الفيديو حياتك وطريقة تفكيرك ؟ - ارحموا من في الارض يرحمكم من في السماء Empty هل سيغير هذا الفيديو حياتك وطريقة تفكيرك ؟ - ارحموا من في الارض يرحمكم من في السماء

مُساهمة من طرف صفية الليثي الأحد يونيو 28, 2020 9:41 pm

توجيهات النبي صلى الله عليه وسلّم فيما يتعلّق بالرّحمة :
أيها الأخوة الأكارم ؛ من توجيهات النبي صلى الله عليه وسلّم ، فيما يتعلّق بالرّحمة ، قال عليه الصلاة والسلام فيما رواه عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرِو بْنِ الْعَاصِ يَبْلُغُ بِهِ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ :
((الرَّاحِمُونَ يَرْحَمُهُمْ الرَّحْمَنُ ، ارْحَمُوا أَهْلَ الْأَرْضِ يَرْحَمْكُمْ أَهْلُ السَّمَاءِ ، وَالرَّحِمُ شُجْنَةٌ مِنْ الرَّحْمَنِ مَنْ وَصَلَهَا وَصَلَتْهُ وَمَنْ قَطَعَهَا بَتَّتْهُ))
[الترمذي عن عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرِو بْنِ الْعَاصِ]
ارحموا من في الأرض يرحمكم من في السماء ، وفي الحديث القدسي : " إذا أردتم رحمتي فارحموا خلقي " هذه تَوجيهات النبي ، وكلٌّ مِنَّا يُدركُ بالفِطرة ماذا تعني كلمة الرحمة ؟ أحيانًا تُطَمْئِن ، أحيانًا تُمِدّ بالمال ، أحيانًا تُزيل الخوف ، أحيانا تُواسي ، أحيانًا تزور ، أحيانًا تعاوِن ، أيُّ شيءٍ يُريحُ الإنسان هو رحمة ، قد تواسيهِ بابْتِسامتك ، قد تواسيهِ بلِسانِك ، قد تواسيهِ بِمَالك ، قد تواسيهِ بِشَخصك ، وبزِيارتك ، الراحمون يرحمهم الله ، ارحموا من في الأرض يرحمكم من في السماء ، وفي الحديث القدسي :
((إذا كنتم تحبون رحمتي فارحموا خلقي))
[ الديلمي عن أبي بكر]
وكلّ الخلق الذين بين يديك هُم أمانة في عنقك ، وربّهم الله ، وسيسْألُكَ عنهم واحدًا واحدًا ، ما من إنسانٍ يتولّى أمْر عشرةٍ فما فوق ذلك ، إلا وله حِسابٌ خاصّ ، هل ضيّعْتَ هؤلاء ؟ هل نصَحْتهُم ؟ هل غشَشْتَهم ؟ هل قدَّمْت لهم خيرًا ؟ هل أخذْتَ مما في أيديهم ؟ هل أعْطَيْتهم ؟ النبي عليه الصلاة والسلام جاءه رجل قال : يا رسول الله جئتُ أُبايِعُك على الهِجرة ، وتركْتُ أبوايَ يبكيان ، فيُجيبُه النبي صلى الله عليه وسلّم :
((اِرْجِع إليهما فأضْحِكهما كما أبْكَيتهما))
[ النسائي عن عبد الله بن عمرو]
عند النبي عليه الصلاة والسلام الرحمة عِبادة ، بل هي في قِمّة العبادات ، اِرْجِع إليهما فأضْحِكهما كما أبْكَيتهما ، ويسأله رجلٌ آخر ؛ يا رسول الله إنَّني أشْتهي الجهاد ولا أقدر عليه ، فيُجيبُ عليه الصلاة والسلام : هل بقي من والدَيْك أحد ؟ فقال : نعم ، أُمّي ، قال عليه الصلاة والسلام :
((قابِلِ الله في بِرِّها ، فإذا فَعَلْت فأنت حاجّ ومعتمر ومجاهد))
[كنز العمال عن أنس]
الفيديو على اليوتيوب = https://www.youtube.com/watch?v=gYiLxVvEIis

صفية الليثي

المساهمات : 55
تاريخ التسجيل : 18/06/2020

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى